- التواصل والأزمات والمرونة:
يركز هذا المحور على الاستجابات الاتصالية للأزمات العالمية أو المحلية (الصحية، الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية، البيئية…). ويبحث في الكيفية التي يستخدم بها الفاعلون (الدول، الشركات، المنظمات غير الحكومية، وسائل الإعلام، المواطنون) استراتيجيات المرونة، والإنذار، والتوعية أو الطمأنينة في سياقات عدم الاستقرار. يمكن أن تشمل التحليلات سرد الأزمات، وتدابير الطوارئ، واستخدامات التكنولوجيا، أو حتى التواصل بعد الأزمة. - التواصل السياسي والفضاء الرقمي العام:
يستكشف هذا الموضوع التغيرات التي طرأت على التواصل السياسي في عصر المنصات الرقمية. وهو يركز على التحول الذي طرأ على الفضاء العام، والأشكال الجديدة للمشاركة المدنية، واستراتيجيات التعبئة أو التضليل، ودور المؤثرين السياسيين، فضلاً عن ظهور الخطاب المضاد الرقمي. ويضم تحليلات نقدية للبوبوليزم على الإنترنت، والنشاط الإلكتروني، والحكم الخوارزمي. - الهويات الرقمية والتمثيلات الثقافية:
يقترح هذا المحور تحليل كيفية بناء الهويات وتعبيرها أو التفاوض عليها في البيئات الرقمية. وهو يهتم بديناميات الظهور، وأشكال التمثيل الثقافي والجنساني والعرقي والديني، أو حتى قضايا الاعتراف أو الاستبعاد. كما نرحب بالأعمال التي تتناول الخيال الرقمي والروايات الهوياتية وممارسات الذات على الإنترنت. - الذكاء الاصطناعي والأخلاق:
ينطوي الانتشار الواسع للذكاء الاصطناعي على العديد من التساؤلات الأخلاقية في مجال الاتصال. يركز هذا المحور على التفكير في المسؤولية الخوارزمية والشفافية والتلاعب والتضليل والتحيزات المعرفية الآلية، فضلاً عن تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في إنتاج المحتوى والصحافة والتسويق. - التواصل البيئي والمسؤولية الاجتماعية للشركات:
في سياق الأزمة البيئية العالمية، يبحث هذا المحور في ممارسات الاتصال المتعلقة بالتحول البيئي والتوعية البيئية والتزامات المسؤولية الاجتماعية للشركات. ويبحث في اتصالات الشركات والمؤسسات والحركات المدنية حول الاستدامة والطاقة المتجددة والعدالة المناخية. - القراءة الإعلامية والمهارات الرقمية:
يتناول هذا الموضوع قدرة المواطنين على الوصول إلى المعلومات وتحليلها وتقييمها وإنشائها بطريقة نقدية ومسؤولة. ويتمحور حول التفكير في التثقيف الإعلامي، ومكافحة الأخبار المزيفة، والتثقيف البصري، والاستخدامات التربوية للتكنولوجيا الرقمية، فضلاً عن الحد من التفاوتات الرقمية في الوصول إلى المعلومات. - التواصل التنظيمي والإدارة:
يستكشف هذا المحور التواصل الداخلي والخارجي للمنظمات (الشركات، المنظمات غير الحكومية، المؤسسات العامة). وهو يركز على الثقافة التنظيمية، والتواصل في أوقات الأزمات، وإدارة التغيير، والتواصل الاستراتيجي، والقيادة التواصلية، والعلامة التجارية للجهة الموظِفة، أو حتى التواصل بين الثقافات في الأوساط المهنية. - التنظيم والحقوق والحكامة الرقمية:
يتناول هذا الموضوع الأطر القانونية والأخلاقية والسياسية للاتصالات الرقمية. ويشمل تأملات حول حماية البيانات، والحقوق الرقمية، وحرية التعبير على الإنترنت، ومراقبة المحتوى، وسياسات المنصات، والتشريعات الوطنية والدولية، وقضايا السيادة الرقمية. - التواصل الاجتماعي التربوي وتكنولوجيا المعلومات والتواصل الإلكتروني في التعليم:
يركز هذا المحور على التحولات في مجال الاتصال التربوي باستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم (TICE). وهو يتناول الممارسات التربوية المبتكرة، والتدريب عبر الإنترنت، والمنصات التعليمية، والتفاعلات بين المعلمين والمتعلمين، فضلاً عن الأساليب التربوية الجديدة التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية. - التواصل الرقمي والتحول الرقمي:
يتناول هذا الموضوع رقمنة ممارسات الاتصال في جميع القطاعات. ويستكشف التحول الرقمي لوسائل الإعلام والشركات والمؤسسات، واستخدامات الشبكات الاجتماعية، والاتصال عبر الهاتف المحمول، وتحليل الآثار الرقمية، والابتكار في الأشكال والوسائط، وتأثيرات التقنيات الناشئة (الواقع المعزز، والمتاورز، إلخ). - الجلسة المفتوحة:
هذه الجلسة مخصصة للمساهمات الأصلية وذات الصلة التي لا تندرج مباشرة ضمن المحاور الموضوعية المقترحة. وهي تتيح استقبال الأعمال المبتكرة أو الشاملة التي تستكشف مواضيع أو نُهج أو مجالات أو منهجيات جديدة في مجال علوم التواصل.